الدليل العملي لرعاية اصابات الحبل الشوكي

الدليل العملي لرعاية اصابات الحبل الشوكي، السید یوسف الحکیم، نشر توانمندان و دار الثقافة للمعاقين، ربیع الاول 1441، 64 ص. عربی. صورة (اللون).

Active and Independent: a self-care guide to spinal cord injury , ISBN: 978-622-6216-82-1

موضوع ها:
نخاع — زخم‌ها و آسیب‌ها — بیماران — توانبخشی
Spinal cord — Wounds and injuries — Patients — Rehabilitation
نخاع — زخم‌ها و آسیب‌ها — بیماران — مراقبت
Spinal cord — Wounds and injuries — Patients — Care

مشاهده صفحات اولیه کتاب

متن پشت جلد کتاب:
أن التأهيل بمعناه الشمولي يعني تطوير و تنمية قدرات الشخص المصاب لكي يكون مستقلاً و منتجاً و متكيفاً لما فیه. كما و يشمل مفهوم التأهيل مساعدة الشخص على تخطي الاثار السلبية التي تخلفها الاعاقة و العجز من اثار صحية أو نفسية أو اجتماعية أو اقتصادية علیه.
وهكذا مع اختراع التصوير و الافلام و مؤخرا شبكة الانترنت وغيرها من التقنيات الجديدة ساعد الكثير منهم في التعليم و تأهيل مصابي الحبل الشوكي و الاشخاص من ذوي الاعاقة و بصورة عامة وحاول المؤلفون ايضاً في زيادة محتوى التعليم من خلال كتابة الاعمال الجديدة.


انتشارات توانمندان
ناشر تخصصی معلولیت و معلولان
تلفن: ۰۲۵۳۲۹۱۳۴۵۲ (ساعت ۸ الی ۱۷) ؛ تلگرام: ۰۹۳۹۸۳۷۳۴۳۵
آدرس: قم، بلوار محمد امین، خیابان گلستان، کوچه۱۱، پلاک۴، دفتر فرهنگ معلولین
ایمیل: info@handicapcenter.com

مقدمة الناشر
ان الحياة الحديثة و التحضر الجديد له العديد من الآثار الإيجابية و المفيدة ، ولايفكر بأنها جلبت الكثير من المخاطر و المشاكل ، مما جعلها في بعض الاحيان تتسبب في اذى الصحة الجسدية و القدرات العقلية للمواطنين الى في ظل الازدحامات و حوادث السير.
يدعى الانسان بلمدبر الماهر عندما يقع في مواقف صعبة و مشاكل الحياة يجيد الحلول اللازمة لينجو من مصاعب الحياة بسرعة ” فالنجاحات و التقدم في مجال الطب و إعادة التأهيل في مختلف المجالات مثل الوقاية و الرعاية و الصيانة الصحية و العلاج كانت مبادرات و ابتكارات بشرية ” التوعية و تعليم المصابين باصابات الحبل الشوكي هي من الامور الضرورية لخدمتهم و خدمة عوائلهم منذ السابق وفي تطور بأستمرار وهو مدار بحثنا هذا.
وهكذا مع اختراع التصوير و الافلام و مؤخرا شبكة الانترنت وغيرها من التقنيات الجديدة ساعد الكثير منهم في التعليم و تأهيل مصابي الحبل الشوكي و الاشخاص من ذوي الاعاقة و بصورة عامة.
وحاول المؤلفون ايضاً في زيادة محتوى التعليم من خلال كتابة الاعمال الجديدة ” ويعد هذا الكتاب هو احد الاعمال في مجال تأهيل اصابات الحبل الشوكي حيث يسعى الى رفع جودة التعليم بأسلوب جديد و حديث علماً بأن المؤلف هو احد الاشخاص من ذوي الهمم الذي يعاني من اصابة الحبل الشوكي فحاول كتابة هذا العمل لتغيير مصير ذوي الاعاقة والاستفادة المطلوبة.
يحتوي هذا الكتاب على الميزات التالية:
– الشرح لكل حالة بالصورة و العبارة.
– حاول في أن تكون العبارات بسيطة و غير معقدة.
– المخاطب في هذا الكتاب هو الجمهور العام و من مختلف الطبقات فهو مكتوب بطريقة يمكن للجميع الاستفادة منها.
– تقديم القضايا الرئيسية و الأكثر أولوية للأشخاص الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي و الأشخاص ذوي الإعاقة.
– يستند هذا الكتاب الى ثقافة أهل العراق و الدول العربية الاسلامية.
– تمت تجربة أحدث الخبرات العلمية و من مصادر موثوقة.
كل الشكر و التقدير الى مؤلف هذا الكتاب السيد يوسف الحكيم المحترم الذي أمضى أكثر من عام في كتابة وتصميم هذا العمل.
دار النشر توانمندان
ربيع الثاني 1443

مقدمة الكتاب
الحمد لله رب العالمين و الصلاة على سيدنا محمد و اله وصحبه المنتجبين وبعد :
القارئ الكريم
أن التأهيل بمعناه الشمولي يعني تطوير و تنمية قدرات الشخص المصاب لكي يكون مستقلاً و منتجاً و متكيفاً لما فیه. كما و يشمل مفهوم التأهيل مساعدة الشخص على تخطي الاثار السلبية التي تخلفها الاعاقة و العجز من اثار صحية أو نفسية أو اجتماعية أو اقتصادية علیه .
إن الشخص المعاق مثل أي شخص آخر له صفاته الفرديه و الجماعية و متميزة من صفاته الذاتية فلهذا تكون أوجه الرعاية والاهتمام بهم وتأهيلهم هي من حقوقهم الإنسانية المشروعة، وذلك لأن حاجتهم للرعاية والاهتمام تزداد من يوم إلى اخر وهذا ما لم يتحقق على أرض الواقع الى الآن علماً بأن الإعاقة في ذاتها ليست اكتشاف معاصر بل هي قديمة قدم الزمان ولكن الرعاية والاهتمام بهم هي من الأمور الحديثة.
فلذا يجب على المجتمع متثلاً في مؤسساته التعليمية والتربوية والصحية الأخذ بأيديهم و النهوض بهم حيث يعتبر الاهتمام بالمعاقين من الدلائل و المعايير لتقدم الأمم والمجتمعات الانسانية .
وقد نال هذا المجال اهتماماً بالغاً في السنوات الأخيرة سواء کان من ناحية الدراسات العملية أو من النواحي الاخرى كمالتقديم التكنولوجي ويرجع ذلك كله إلى الشعور المتنامي لدى المجتمعات المختلفة بأن ذوي الاعاقة لهم الحق في الحياة كغيرهم من أفراد المجتمع وبحسب قدراته وإمكانياته.
وبهذا يعتبر العمل مع المعاقين ميداناً من ميادين العمل الاجتماعي من خلال توفير الخدمات التأهيلية لهم ليكون لهم الدور الفعال في التنمية الشاملة لمجتمعنا وبغيره يكونوا طاقات معطلة مما قد تؤدي إلى الكثير من المشكلات التي تؤثر على أسس الحياة الاجتماعية للمجتمع ككل.
وفي الختام اتقدم بالشكر و التقدير لكل من ساعدني في اعداد و تأليف هذا الكتاب المصور و المتواضع سائلاً العلي القدير قبوله.
الدكتور محمد نوري (مدير دار الثقافة للمعاقين)
الدكتورة مريم قاسمي (الاستشارة الطبية و الرياضية)
المهندس حامد الزبيدي (المصمم التصويري)
السید یوسف الحکیم

الفهرست
مقدمة الناشر  3
مقدمة الکتاب 4
التعرف علیا لمدربین 6
اصابة الحبلا لشوکي 8
الحرکة والانشطة فيا لحیاة الیومیة 9
الحیاة السلیمة 15
الریاضة 17
ادارةا لمثانة 21
ادارة الامعاء 30
الاسهال 34
العنایة الخاصة بالبشرة 36
احکام الطهارة 43
الحبل الشوکي و آثارها لجانبیة 46
الثقة بالنفس والروابطا لاجتماعیة 56

0 پاسخ

دیدگاه خود را ثبت کنید

تمایل دارید در گفتگوها شرکت کنید؟
در گفتگو ها شرکت کنید.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *