رعایه الاسلام لذوی الاحتیاجات الخاصه

print

رعایه الاسلام لذوی الاحتیاجات الخاصه
المؤلف: دکتور السید فهمی علی

تصدیر
لقد تم فی العقودالثلاثه الأخیره الکثیر من الأعمال الهامه المعنیه بذوی الحاجات الخاصه و ثقافتهم، لکن مع ذلک، یبقی الطریق طویلاً للوصول إلی الهدف المنشود فی هذا المجال، خصوصاً فی مجالی الثقافه و المعلوماتیه التی یعتریها الکثیر من النقص و الضعف. من هذا یعانی أکثر المعوقین المسلمین من عدم المواکبه الثقافیه و المعلوماتیه.
یتکفّل دار الثقافه للمعوقین بالتنمیه الثقافیه عبر تعریف بالنماذج الممیزه و الناجحه للمراکز و المؤسسات التعلیمیه و الدراسیه و المعلوماتیه و الخدماتیه لذوی الاحتیاجات الخاصه. ایضاً نعرّف الافکار السائده حول موضوعات الخاصه فی هذاالمجال، خاصهً النشاطات الفکریه من وجهه النظر الاسلام و علماء الاسلام.
هذا الکتاب اقتبست من کتاب سیکولوجیه ذوی الاحتیاجات الخاصه: رعایه المتخلفین عقلیا و تأهیلهم (اسکندریه، دارالجامعه الجدیده، ۲۰۰۸م)، باعداد دارالثقاقه للمعوقین.
هذا احدالمتون الدراسیه فی الجنه التعلمیه اجریت فی دارالثقاقه للمعوقین.
و بعد فالشکر بتمامه للاستاذ السید فهمی علی استاذ علم النفس المساعد، نرجو من اللّه توفیقه فی کل مجالات العلمیه و الجامعیه.
محمد نوری

مقدمه
المعوق لیس ثمره فاسده، و لا هو نبت فی أرض لیست أهل له، ولا هو یستحق أن یعیش علیها وهو لیس نکره، أو کیان مهمش نرمقه بفتور، ولا نألوا جهداً فی القرب منه، محاولین تفهمه، و أن نحس أحاسیسه أو أن نشعر شعوره، نتعامل معه من منطق المثل القائل «اللی إیده فی، المیه مش زی اللی إیده فی النار» فما دام ما یعانیه لم نشعره، ولم یصل إلینا أو إلی ذوینا، فنحن أیدینا فی الماء.
إن الکثیرین ینظرون إلی ذوی الاحتیاجات الخاصه «ذوی العاهات أو الإعاقات خاصهً» علی أنهم أشخاص غیر عادیین، وهی نظره مغلفه ببعد البصیره، و النأی بالعقل بعیداً عن أن یری أنهم حقاً ذوو عاهات، لکنهم مثلهم مثل غیرهم، لهم مشکلات تحتاج لحلول و تدخل، لهم أسالیب یتعاملون بها مع الناس وفق العاهه أو الإعاقه التی یعانون منها، قد یکونون أقل فی اتباع الأسالیب التی سار علیها عرف الناس والمجتمع، لکنهم معذورن، وعلینا إدراک ذلک، فطاقاتهم وقدرنهم محکومه بما یمتلکون منها، والتی هی علی العموم أقل من عامه الناس.
إن فئات المعوقین عدیده، فمنها أصحاب الإعاقات الجسمیه الذین نطلق علیهم المعوقین حسیاً «کالمکفوفین ـ الصم»، أو جسیماً أیضاً «المعقدین» حرکیاً بکل ما تحمله الکلمه من معنی مثل أصحاب الشلل»، وهناک ضعاف العقول بکل فئاتهم و تصنیفاتهم، وهناک أیضاً متعددوا الإعاقات «مثل الصم والبکم و المکفوفین … وغیر ذلک».
وکل هؤلاء و غیرهم ممن لم یأت ذکرهم هنا، والذین ینطبق علیهم لفظ الإعاقه أو یندرجون تحت فئات ذوی الاحتیاجات الخاصه، کل هؤلاء إنما حدثت لهم الأعاقه لأسباب عدیده ناتجه عن عوامل وراثیه و غیر وراثیه.
وهم لوضعهم الذی هم علیه یعانون أکثر من غیرهم من مشکلات عدیده والتی یمکن أن نقسمها إلی مشکلات عامه، وخاصه.
مشکلات عامه: مثل المشکلات الاجتماعیه الممثله فی اتجاهات الناس نحوهم ونمو عاهاتهم المتنوعه، والمشکلات الأسریه من حیث نظره الأسره والأقارب لهم خصوصاً الوالدین أو احدهما عند النظر إلی عاهه أو إعاقه نجلهم علی أنها عقاب من اللّه، وهناک المشکلات التربویه، فهم یحتاجون إلی توفر الإمکانات والأجهزه، والتی تعینهم علی مواصله مشوار التعلیم و التأهیل وهناک المشکلات الانفعالیه مثل احساسهم بعدم الرضا والسخط علی حالهم و الإحساس الدائم بالإحباط، وکذلک فإدراکهم لذاتهم ضعیف، أو کما یقال مفهوم الذات لدیهم سالب لأنه یتأثر بحالتهم خصوصاً مع فقد عضو من أعضاء الجسد.
وهم مع هذا یعانون من أهم مشکلتین: الأولی: مشکلات الزواج، فهم ربما یکونوا قادرین علی الانجاب، لکن الآخرون ینفرون منهم لکونهم معقوین، فالکل یرغب فی شریک حیاه سلیم صحیح معاف.
أما المشکله الثانیه؛ فهی المتعلقه بالعمل أو المهنه، وهی من أخطر مشاکلهم حیث تنقص أمامهم فرص العمل، ویضعف الدخل ویحجم أصحاب العمل عن تشغیلهم، لاعتقادهم أنهم أقل إنتاجاً أو أنهم أکثر تعرضاً للحوادث، وهذا یسهم بقدر کبیر فی تعطلهم عن العمل، مما قد یجعل البعض منهم یستغل عاهتهم أو عجزهم فیلجأون إلی التسول المقنع استغلالا لعاهتهم أو استدراء شفقه الناس علیهم.
أما بخصوص المشکلات الخاصه فهی تخص کل فئه دون الأخری، فالمشکلات التی یعانی منها أصحاب فقدان البصر کلیاً أو جزئیاً تختلف عن المشکلات التی یعانی أصحاب الصمم أو ضعاف السمع.
فالکفیف یسمع لکنه لا یری، والأصم یری، لکنه لا یسمع، وکلاهما له من الخصائص والتکوینات النفسیه ما یختلف عن رفیقه فی زمله أصحاب الإعاقات.
وهناک من یجمع بین أکثر من أعاقه، فقد یکون کفیفاً و أصماً، کما قد یکون بجانب ذلک من المتخلفین عقلیاً.
والفئه الأخیره تتباین تبایناً شدیداً عن أصحاب بعض العاهات الأخری لأن منهم من لا یمکنه رعایه نفسه أو الإعتناء بها بشکل کامل، فالکفیف قد یستطع رعایه نفسه، وقد یسیر فی التعلم قدماً بشکل یفوق ما یفعله المبصرون ـ کعمید الأدب العربی «طه حسین» ـ الذی تعلم حتی صار وزیراً للتعلیم «المعارف سابقاً»، وغیره کثیر من الأمثله التی أطلعنا علیها التاریخ «کهیلین کیلر» الصماء البکماء العمیاء. أما الأصم فهو یمکنه أن یری ویرعی نفسه تماماً، ویجید الکثیر من شئون حیاته.
أما المعوقون عقلیاً ـ موضوع هذا الکتاب ـ فهم فئات و تصنیفات فهناک منهم القابلین للتعلم وهناک منهم من لا یمکنهم حتی قضاء أبسط أمور حیاتهم.
إنهم یحتاجون للتأهیل أکثر من غیرهم، التأهیل بمعناه الشمولی الذی یعنی تطویر و تنمیه قدراتهم، بالشکل الذی یجعلهم فی المستقبل أن یکونوا مستقلین، منتجین، متکیفین مع کل ما حولهم فی البیئه التی یعیشون فیها.
والتأهیل والرعایه یجب ألا یقتصرا علی جانب دون أخر، فلابد أن یکون التأهیل والرعایه فی النواحی الطبیه، والنفسیه والاجتماعیه، والأکادیمیه «التربیه الخاصه»، و غیر ذلک من أنواع التأهیل والرعایه.
وأخیراً التأهیل المهنی، والإرشاد النفسی. ونحن عندما نفعل ذلک نکون قد أعددنا أفراداً صالحین للمجتمع، متقبلین لذواتهم، متعایشین مع أنفهسم وغیرهم فی أمن وسلام. وهذا أسلم و أفضل من أن نترکهم نهباً للمعاناه والاضطرابات، عرضه لأیادی السوء التی تستغل فیهم ضعف عقلهم وقابلیتهم للاستهواء والإیحاء فیدفعونهم دفعاً للجریمه وسوء السلوک.
یهتم الکتاب الحالی أساساً بمشکله رعایه المعوقین وتأهیلهم، وقد رأی الباحث أنه لکی نتعرف علی أسالیب الرعایه، وطرق التأهیل أن یستهل الکتاب بفصل انصب جلّ اهتمامه علی التعرف إلی معنی الإعاقه بشکل عام، سواء أکانت تلک الإعاقه تشمل الإعاقات العقلیه أم غیرها من أنواع الإعاقات الأخری التی قد یتبلی الفرد بها.
ثم عرض الباحث لموضوع الذکاء، من حیث مفهومه، و طرق قیاسه ونظریاته، والعوامل المحدده له. وهو موضوع التخلف العقلی، وهو المحور الرئیسی لهذا الکتاب من حیث تناولنا للتخلف العقلی، تعریفه، معاییر الحکم علی وجوده من عدمه وأسبابه، وأعراضه، وتشخیصه، وتصنیفه، والسبل الواجب اتباعها لمنع الإصابه به؛ هذا کله من وجهه النظر الاسلام، آیات القرآن الکریم و روایات النبی الاعظم.
السید فهمی علی

—» دانلود متن کامل کتاب(pdf)  ؛  html

0 پاسخ

دیدگاه خود را ثبت کنید

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *